U3F1ZWV6ZTIxNTIzOTU3Nzg3MDAwX0ZyZWUxMzU3OTE3Mzc2NzA5MQ==

زكاة الفطر

 زكاة الفطر


زكاة الفطر

زكاة الفطر هي صدقة مفروضة على المسلمين، وتعتبر من الشعائر الإسلامية التي تُقام في اليوم الأخير من شهر رمضان المبارك، وتدفع بكمية محددة من الطعام أو بقيمة معينة.

تعد زكاة الفطر واجبًا على كل مسلم قادر، وتهدف إلى تمكين الفقراء والمحتاجين من الحصول على قوتهم في عيد الفطر المبارك، وتعتبر من أهم المظاهر الاجتماعية التي تعزز الروابط الاجتماعية بين أفراد المجتمع المسلم.

وتُعرف زكاة الفطر أيضًا باسم "صدقة الفطر" أو "زكاة الفطور"، وتقوم على أساس حصر الطعام الذي يأكله الإنسان في عيد الفطر المبارك، ويتم تقدير قيمة زكاة الفطر بناءً على السعر الحالي للطعام في المنطقة المحلية.

وتشمل أنواع الطعام التي يمكن دفع زكاة الفطر بها الأرز والشعير والتمر والعدس والحمص والذرة والبطاطس وغيرها من الحبوب والأطعمة الأخرى التي يعتاد الناس تناولها في بلدانهم.

وتختلف كمية زكاة الفطر حسب البلد والمنطقة والثقافة، ولكن عمومًا يتم دفعها بكمية تعادل حوالي 2.5 كيلو جرامات من الأرز أو ما يعادلها من الحبوب الأخرى.

وينص الإسلام على أنه يتم دفع زكاة الفطر قبل صلاة العيد بيوم أو يومين على الأكثر، ويمكن دفعها إلى الجمعيات الخيرية أو موزعين معينين للتأكد من وصولها للفقراء والمحتاجين.

وتعد زكاة الفطر من الصدقات المفروضة في الإسلام،





تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

الاسمبريد إلكترونيرسالة